Jawablah pertanyaan dibawah ini di kertas folio:
1. Tulislah 7 fawatihu
al-suwar (pembuka surat) dan bagaimana pendapat mufassir tentang hal itu?
2. Jelaskan
syarat-syarat mufassir. Apakah semua boleh/dapat menafsirkan Al-Qur’an? Dan
bagaimana sikap kita terhadap karya tafsir para mufassir?
3. Apakah yang dimaksud
Qira’ah Sab’ah. Dan apa yang menjadi penyebab munculnya Qira’ah Sab’ah?
4. Dalam tafsir
al-Maraghi diterangkan tentang pembagian syirik. Sebutkan dan jelaskan!
5. Jelaskan
kaidah-kaidah Qira’ah yang bisa diterima. Dan berilah contoh qira’ah yang tidak
bisa diterima!
------------------------------------------------------------------------------------------------------------
TUGAS BAHASA ARAB X:
Latihan - 1:
الهِوَايَاتُ وأنواعها
السّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ
وَبَرَكاتُه
أنَا خَالِدٌ، أنَا
طَالِبٌ فِي المَدْرَسةِ "دارُ الْعُلُومْ" الثَّانَوِيّةِ
الإسْلامِيَّةِ. أجْلِسُ فِي الصَفِّ العَاشِرِ. لِي هِوايَات كَثِيْرَةٌ، مِنْها
لَعْبُ كُرَةِ القَدَم و كُرةِ اليَد و كُرةِ السلَّة والقِراءَةُ وَالرِّحْلَة
وَالْمُرَاسَلَةُ، أذْهَبُ إلَى مَكْتَبَةِ الْمَدْرَسَةِ كُلَّ يَوْمٍ. أُحِبُّّ
أنْ أَقْرَأَ الْكُتُبَ وَالْجَرَائِدَ أَوِالْمَجَلاَََّتِ اْلإِسْلاَمِيَّةَ.
فِيْ أَيّامِ
الْعُطْلَةِ أُسافِرُ إِلَى بَيْتِ أَخِيْ وَأسْرَتِي الكَبِيْرَةِ في سُوْرَابايا
لِزِيَارَتِهِمْ. وَ أُحِبُّ أيْضًا أنْ
أكْتُبَ الرِّسَالَةَ إلَى أصْدِقائِي في مِصْرَ، وَهُمْ يَكتُبُوْنَها أيْضًا
لِيْ.
عِنْدِي أخٌ صَغِيْرٌ،
لَهُ هِوَاياتٌ، مِنْها الرَسْمُ. هُوَ يُحِبُّ أنْ يَرْسُمَ الْحَيَواناتِ وَالأشْجارَ
بِالمِْرسَمَةِ الْمُلَوَّنََةِ. فَمَا هِوَايَتُكُمْ, أيُّهَا
اْلأصْدِقَاءُ ؟
أ. اكْمِلْ الجُمَلَ
الآتِيَة وَفْقًا بما اسْتمَعْتَ إلَيْه !
1.
خالِد طالِبٌ مَاهِرٌ,
هُوَ ... فِي الصَفِّ
الْعاشِرِ.
2.
لِخالِدٍ ... مِنْها القِراءَةُ وَالسَّفَرُ.
3.
يَذْهَبُ خَالِدٌ ... كُلَّ يَوْمٍ.
4.
فِي ... يُسافِرُ خَالِدٌ إلَى بَيْتِ أخِيْه.
5.
يَرْسُمُ عَلِيّ الأشْجارَ
بِـ ... .
ب. أجِبْ عَنِ
الأسْئِلَةِ الآتِيَةِ بِاخْتِيَارِ
الأَجْوِبَةِ الصَّحِيْحَةِ!
1.
... طالِبٌ فِي الْمَدْرَسَةِ "دارُ
الْعُلُومِ" الثَّانَوِيَّةِ الإسْلاَمِيّةِ.
(
احْمَد - خالِد - عَلِيّ – إبْرَاهيم –
عُثْمان )
2.
يَجْلِسُ خالِد فِي ... العَاشِرِ.
(
القسم – الكُرْسِيّ – الصَفِّ – المَجْلِس – المَقامِ )
3.
يقْرَأُ خالِد ... وَ ... فِي المَْكْتَبَةِ.
(
القُرْآن، المْجَلاّت – الكُتُب، الْمَجَلاّت – الحَدِيْث، القُرْآن – القِصَص،
الجَرائِد – الجَرائِد وَالْمجَلاّت الْعِلْمِيّة )
4.
... لَهُ هِواياتٌ مِنْها الرّسْم.
(
أنا – أخْتُ خالِد – أبُو اَحْمَد – أخُو خالِد – عَمُّ احْمَد )
5.
يَذْهَب خالِد إلَى
الْمَكْتَبَة ... .
( كُلّ يَوْم – كُلّ أُسْبوعٍ – كُلّ يَوْمَيْنِ – كُلّ شَهْرٍ –
كُلّ يَومِ الْجمْعَة )
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
Latihan - 2:
الْمِهَنُ ومكان عملها
أنا إسْماِعيْلُ،
أسْكُنُ مَعَ أُسْرَتِيْ الْكَبِْيْرَةِ فِي مَدِيْنَةِ بَاتِي. أبِي مُدَرِّسٌ،
هُو يُدَرِّسُ طُلاَّبَهُ فِي الْجامِعَةِ.
وأمّي مُمَرِّضَةٌ، هِي تَعْمَلُ فِي الْمُسْتَشْفَى الإسْلاَمِيّة.
لي أخٌ، اسْمُهُ
عُمرُ، هُو مُهَْندِسٌ. يذْهَبُ عُمرُ إلَى شَرِكَةِ "مَاجُو جَايَا"
لِلْبِنَايَةِ كلَّ يَومٍ. وَأخِي اْلأَكْبَرُ اِسْمُهُ جَابِر. هُوَ صَحَفِيٌّ
يَبْحَثُ عَنِ اْلأَخْبَارِ الْجَدِيدَةِ كُلَّ يَوْمٍ ثُمَّ يكْتُبُها في
الجَرَائِدِ اليَوْمِيّة. وأُخْتِيْ تاجِرَةٌ، هِي تَبِيْعُ الْبَضَائِعَ
وَالْحاصِلاتِ الزِّرّاعِيَّةَ، تَذْهبُ أخْتي إلى السّوُقِ صَباحًا وَتَْرجِعُ
مِنْهُ مَساءً.
جَدِّيْ فَلاَّحٌ في
القَرْيَةِ، هُو يزْرَعُ الأَرُزَّ وَاْلفَوَاكِهَ في الْمَزَارِعِ مع الْجَدَّة.
وأمَّا أنَا فَأُرِيْدُ أَنْ أَكُوْنَ مَاهِرًا فِي اللُّغَةِ العَرَبِيّة
وَالإِنجِليزِيّة وَسَأَعْمَلُ مُتَرْجِمًا لِلْكُتُبِ اْلإِسْلاَمِيّة حَتَّى يَفْهَمَ النَّاسُ تَعَالِيْمَ
دِيْنِهِمْ.
أ. ترْجِمْ إلى اللُّغَةِ الإنْدُونِيْسِيّةِ !
ب. أجِبْ عَنِ الأسْئِلَةِ الآتِيَةِ !
1.
إلى
أين تذهب أختُ إسماعيل ؟
2.
أين يسكن إسماعيلُ ؟
3.
هل يذهب عمرُ إلى
السوق ؟
4.
ماذا يزرع جدُّ إسماعيل ؟
5.
ما مهنةُ أبي إسماعيل ؟
--------------------------------------------------------------
Latihan - 3:
أ. رتِّبْ الكلِماتِ الآتِيَةَ لِتكونَ جُمَلا
مُفِيْدَةً ابْتِدَاءً مِمَّا تَحْتَهُ خَطٌّ !
1.
حسن - الفراغ – في أوقاته
- الكتب - يقرأ - والمجلات - المختلفة - العلمية
2.
عَلِيٌّ - روبية - من
والده - كل أسبوع - ليشتري - جديدا - يأخذ - كتابا
3.
لِخَالِدٍ -
المراسلة - كثيرة - هوايات - والرسم - منها.
4.
يوم - عمّي - وجدّي - أسافر
- في - العطلة - إلي - بيت.
5.
أن تزور - تُخْبِرُ
- عائشة - قبل - بيته - عمَّها.
ب. اخْتَرْ مَا يُنَاسِبُ مِن الْكلِماتِ بَيْنَ
الْقَوْسَيْنِ!
(
الأخْبارَ
– أدْرُسُ – أسْرَةٌ كَبِيرةٌ – هِوايَةُ – اسْتعِيرُ – يَكْتُبُ )
1.
... الآن في المدرسة الثانوية الإسلامية.
2.
... عمّي كثيرة منها الرسم.
3.
يكتب الصَحَفِيُّ ... في الجرائد.
4.
عندي ... كبيرة فيها أربعة أعضاء
5.
أقرأ الكتب في المكتبة
ثمّ ... ها لأقرأ في البيت.
ج. ترْجِمْ الجُمَلَ
الآتية إلى اللُّغَةِ الإنْدُونِيْسِيّةِ!
1.
أذهب إلى المكتبة كل
يوم.
2.
يُحِبّ إسماعيل أن
يرسم المناظرة والحيوانات.
3.
هل لأخيك الصغير رسومة
الحيوانات في البيت ؟
4.
يعجبني أن تقرأ الكتب
كل يوم
5.
وضَع علِيٌّ الكتب على
الرفوف.
---------------------------------------------------------------
No comments:
Post a Comment